الرئيسية » ما السبب الذي جعل إبراهيم ناجي يكتب قصيدة “الأطلال” ؟

ما السبب الذي جعل إبراهيم ناجي يكتب قصيدة “الأطلال” ؟

  • بواسطة

ما السبب الذي جعل إبراهيم ناجي يكتب قصيدة “الأطلال” ؟

 

عرفت قصيدة الأطلال بصوت كوكب الشرق ” أم كلثوم ” فقد حازت هذه الأغنيه علي إعجاب كل من سمعها و إنتشرت في كل مكان حتي وصلت في عام 1985 لأعلي المبيعات وهي 14 الف و 500 شريط, و لكن هناك حكاية لا يعلمها الكثير كانت وراء كتابة إبراهيم ناجي لهذه القصيدة, حيث كان يعمل طبيبا بجانب كتابة القصائد و كتب هذه القصيدة تحديداَ بعد رؤيته لحبيبتة القديمة و هي متزوجة.

 

 

 

 

تعددت الحكايات حول هذه الواقعة فمنهم من يقول إن هناك رجلاً قد ذهب إلي بيته لكي يستدعيه لمعالجة زوجته التى كانت فى حالة ولادة متعسرة، وعندما ذهب إلي تلك السيدة تفاجئ أنها حبيبته القديمة والوحيدة, و عندما أفاق من تلك الصدمة كتب هذه القصيدة التي حاول من خلالها إظهار كل المشاعر المدفونة بداخلة.

 

 

 

و هناك حكاية اخري تقول بأنه كان خارجاَ من فندق على شاطئ النيل، ووجد امرأة تقف مع زوجها تنظر إليه بشرود و لاحظ ” ناجى” انها تمسح دموعها التي خرجت من عينيها بطرف منديلها، فأثار هذا المشهد مشاعر الشجن والحنين إلى الماضى، فأسرع إبراهيم وانطلق بسيارته لكي يستطيع تدوين هذا المشهد في كلمات هذه القصيدة.

 

 

 

حاول إبراهيم ناجي إقناع ام كلثوم بغناء هذه القصيدة لفترة طويلة, وعندما وافقت اندلعت ثورة يوليو التي عطلت غنائها, ولكن قامت أم كلثوم بغنائها بعد وفاة ” ناجي” بـ 13 سنة, وحازت الأغنية علي إعجاب الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.