الرئيسية » تعرف على الفنان الذي رفض نيشان الملك فاروق

تعرف على الفنان الذي رفض نيشان الملك فاروق

الفنان الذي رفض نيشان الملك فاروق

 

 

 

 

 

بالرغم من الشهرة الكبيرة التي حاز عليها الفنان نجيب الريحاني، إلا أن هناك الكثيرين الذين يرون أن الفنان الكبير لم ينل المكانة التي كان يستحقها، ويتضح ذلك من خلال حوار مع الفنانة الكبيرة ماري منيب حيث روت قصة تدل على الأمر.

 

 

 

 

قالت ماري منيب- التي تعتبر إحدى أعضاء فرقة الريحاني – أن الملك فاروق الأول قد قام بحضور عرض لفرقة الريحانى فى مسرح عابدين في مرة من المرات، وبعد انتهاء العرض تقابل أحمد حسنين باشا مع نجيب الريحانى وأبلغه أن جلالة الملك كان سعيدا بالعرض، وضحك كثيرا، كما أمر بأن يمنح نجيب الريحاني نيشان النيل من الدرجة الخامسة مع العلم أن هذا النيشان لم يحصل عليه سوى فرقة سيرك أولاد عاكف. وجاء رد الريحانى على أحمد حسنين باشا مليء بالمرارة والحزن وقال موجها حديثه لهم؛ أنهم هذه المرة قاموا بالمساواة بينه وبين البهلوانات، وأضاف ساخرا أن عليهم المرة القادمة إحضار “قرداتي” ليحيي الحفل معه، وختم حديثه قائلا أنه في غنى عن هذا النيشان.

 

 

 

 

أضافت الفنانة القديرة أن معونة الحكومة الخاصة بمسرح الريحاني كانت 150 جنيه، في حين أن معونة يوسف وهبي كانت 400 جنيه. بالإضافة إلى أن كل من يوسف وهبي و الفنان سليمان نجيب قد حصلا على درجة البكاوية، بينما ظل الريحاني طوال حياته على درجة أفندي، حيث أنه لم يكن في نظر الملك غير “مضحكاتي” على حد قول ماري منيب.

 

 

 

 

ومن المعروف أن الفنان الراحل نجيب الريحاني يعتبر من أشهر نجوم الكوميديا الذين اشتهروا على الساحة الفنية في مصر سواء في المسرح أو في السينما، بالرغم من أنه قد قام بتقديم عدد قليل من الأفلام، إلا أنها تركت أثرا عظيما لدى الجمهور المصري فضلا عن الجمهور العربي بأكمله. ومن بين أعماله الخالدة؛ فيلم “غزل البنات” مع القديرة ليلى مراد، وفيلم “سي عمر”، ومن المسرحيات مسرحية” البرنسيسية”، التي قام بتقديمها باسم “سيدتى الجميلة”؛ مسرحية “الجنيه المصري”، التي تم تقديمها باسم “السكرتير الفني”؛ مسرحية “قسمتي”، تحت عنوان “أنا وهو وهي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.