الرئيسية » الفنان ممدوح عبد العليم حضور مميز ورحيل مبكر

الفنان ممدوح عبد العليم حضور مميز ورحيل مبكر

ممدوح عبد العليم أحد الوجوه الفنية التي تركت بصمة واضحة في دنيا الدراما العربية، سواء في الأعمال السنيمائية أو المسلسلات التليفزيونية.

بطاقة تعارف بالفنان الراحل ممدوح عبد العليم

ولد الفنان المصري ممدوح عبد العليم في 10/6/2017، قرية أشمون محافظة المنوفية، وتوفي في السادس من يناير 2016 عن عمر ناهز 60 عاما، بعد تعرضه لأزمة قلبية عقب أدائه بعض التمارين الرياضية بأحد مراكز التدريب.

بداية مشواره الفني في عام 1969

بدأ ممدوح عبد العليم مشواره الفني وهو طفل صغير من خلال برامج التليفزيون للأطفال، حيث تدرب على يد المخرجة القديرة إنعام محمد علي، والمخرج إبراهيم عبد الجليل، كما أشركه المخرج نور الدمرداش في أول مسلسلاته (الجنة العذراء).

قدرات فنية متعددة

مع نضوج الفنان ممدوح عبد العليم ووصوله لمرحلة الشباب ظهرت قدراته الفنية، وأدى العديد من الأدوار المختلفة، ولم يحصر نفسه في نواع واحد من الأدوار، بل ادى أدوار وشخصيات متباينة ما بين الرومانسية والتراجيدية، وأدى أدوار الشر والخير بنفس المهارة والكفاءة، وكثيرا ما تحدى نفسه بالأدوار المركبة.

أدوار مميزة في العديد من المسلسلات التليفزيونية

وعلى الرغم من أن للفنان ممدوح عبد العليم العديد من الأفلام السنيمائية، إلا أن أدواره في المسلسلات كان لها الظهور الأكبر، ومن اشهر تلك المسلسلات مسلسل (الضوء الشارد) بمشاركة الفنانة منى زكي، حيث برع في دور رفيع بيه العزايزي.

وأتبع ذلك بمجموعة مسلسلات ناجحة منها الست أصيلة، وليالي الحلمية، وليلة القبض على فاطمة، كما أن لممدوح عبد العليم مسرحية واحدة هي (بداية ونهاية).

ممدوح عبد العليم والسنيما

لقد ترك الفنان ممدوح عبد العليم رصيدا سنيمائيا ليس كبيرا من ناحية الكم، لكنه ثريا وعظيما من ناحية الكيف، حيث كان دقيقا في اختيار أدواره، ودائما يسعى للدور الجديد والعميق، ولم يستهل تكرار شخصية نجح في أدائها.

ومن اشهر أعماله في السنيما، العذراء والشعر البيض، وبطل من ورق، كتيبة الإعدام، وكان آخر أعماله السنيمائية فيلم (فل الفل) الذي أعلن بعده اعتزال العمل في السنيما مكتفيا بالعمل في التليفزيون.

جوائز وتكريمات حصل عليها

نال ممدوح عبد العليم عددا من الجوائز منها جائزة أفضل وجه جديد عن دوره في فيلم (قهوة المواردي) وأفضل ممثل في مهرجان الإسكندرية عن أول بطولة مطلقة، ونالها عن بطولة فيلم (الخادمة) كما نال جائزة عن فيلم العذراء والشعر الأبيض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.