الرئيسية » أشياء لا تعرفها عن إسماعيل يس أبو ضحكة جنان

أشياء لا تعرفها عن إسماعيل يس أبو ضحكة جنان

 

يعد الفنان الكوميدي المصري إسماعيل يس من أبرز فناني الكوميديا على مستوى مصر والعالم العربي خلال القرن الماضي، حيث أثرى المكتبة الفنية بالعديد من الأفلام والمسرحيات والأعمال الإذاعية أيضا.

نظرة على حياة الفنان الضاحك إسماعيل يس

ولد الفنان إسماعيل يس في مدينة السويس عام 1912، وتحديدا في الخامس عشر من شهر سبتمر لأب (جواهرجي) وتوفيت أمه وهو ما زال طفلا صغيرا، والتحق في صغره بالكتاب لتعلم الكتابة والحساب وقراءة القرآن، ثم بالمدارس الإبتدائة، ولكن دوام الحال من المحال.

تدهور أوضاع الوالد وإفلاسه وسجنه

لم تستمر مرحلة الاستقرار طويلا في حياة فناننا الطفل الصغير إسماعيل يس، حيث تسبب عدم حرص والده وتبذيره إلى إشهار إفلاسه وغلق محله وتعرضه للسجن أيضا، وترتب على ذلك خروج إسماعيل يس من المدرسة، وممارسة بعض الأعمال البسيطة ليعول نفسه، ثم هرب من بطش زوجة أبيه وعمل سائسا بمواقف السيارات.

عشق إسماعيل يس لأغاني عبد الوهاب تقوده إلى القاهرة لبدأ مشواره الفني

عشق إسماعيل يس صوت وأغنيات الفنان محمد عبد الوهاب، وأخذ يردد أغانيه، وعندما وصل لسن السابعة عشرة من عمره توجه للقاهرة للسعي على الرزق وعمل في أحد المقاهي الشعبية، وسكن الفنادق الرخيصة، وتعرف أثناء ذلك على (الأسطى نوسة) إحدى راقصات الأفراح الشهيرة، ولكن العمل معها لم يكن يكفي قوت يومه فاتجه للعمل لدى أحد المحامين.

حلم الفن يلح على إسماعيل يس والظروف تجمعه بتوأمه الفني أبو السعود الإبياري

وفي إطار سعيه لدخول المجال الفني قادته الظروف لملهى بديعة مصابني الشهير في ذلك الوقت، حيث قابل تميمة حظة الفنان أبو السعود الإبياري الذي آمن بموهبته الفنية، وكون معه ثنائيا رائعا ناجحا، وقدمه إلى بديعة مصابني التي قبلته للعمل بفرقتها وملهاها الليلي يقدم فيه العديد من الاسكتشات والمنولوجات الغنائية والتي حققت نجاحا كبيرا، وأتاح له هذا النجاح الكبير في إلقاء المنولوجات أن يقدم فن المونولوج عبر الإذاعة المصرية، وفتحت له الطريق إلى السنيما.

دخول عالم السنيما وتحقيق الانطلاق والانتشار الفني الكبير

في عام 1939 بدأ إسماعيل يس أولى خطواته السنيمائية بأدوار ثانية، ثم شق طريقه للبطولة المطلقة والتي اشتهر خلالها بسلسة أفلام تحمل اسمه وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك بسلسة أفلام (إسماعيس ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين بوليس حربي، إسماعيل يس في الطيران، …. ).

أيضا كون إسماعيل ياسين فرقة مسرحية حملت اسمه وقدمت العديد من المسرحيات الكوميدية الناجحة.

أفول نجم إسماعيل يس ثم مفارقة دنيانا

بعد رحلة نجاح طويلة حافلة بالعطاء بدأ نجم فنان الجماهير في الأفول مع بداية الستينات فاتجه الى لبنان لتقدم بعض الأعمال الفنية لم تلق النجاح فاعتزل الفن إلى أن وافته المنية في الرابع والعشرين من شهر مايو عام 1972.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.