الرئيسية » أسرار في حياة صاحب المدبوليزم

أسرار في حياة صاحب المدبوليزم

  • بواسطة

أسرار في حياة صاحب المدبوليزم

عبد المنعم مدبولي ذلك الفنان الرائع، الذي ضم اسمه إلى عمالقة فن الكوميديا عبر عصور كثيرة، قدم الكثير والكثير من الأعمال الفنية الرائعة، سواء بالتمثيل أو الإخراج، وأسس مدرسة فنية خاصة به أسماها ” المدبوليزم” لتكون معمل تفريخ للعديد من المواهب الجديدة، لتتواصل الأجيال الفنية جيلا بعد جيل.

هذا الفنان العملاق لا يعرف الكثيرون كثيرا عن حياته ونشأته، دعونا نقلب في صفحات حياته الثرية لنتعرف على المزيد من أسرار حياته ومشواره الفني.

النشأة والبداية

ولد الفنان عبد المنعم مدبولي لأسرة فقيرة جدا في عام 1921، في حي باب الشعرية، وغادر عالمنا في عام 2006 عن عمر بلغ 85 عاما.

ظهرت عليه بوادر الموهبة الفنية في مجال التمثيل منذ المرحلة الإبتدائية، حيث كان رئيسا لفريق التمثيل بالمدرسة.

التحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي وتخرج من ثاني دفعة للمعهد عام 1949.

أسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر، والمسرح الكوميدي، ثم الفنانين المتحدين.

وكانت بداية لقائه المباشر مع الجماهير من خلال البرنامج الإذاعي الكوميدي الشهير ساعة لقلبك، والذي تعرف من خلاله على مجموعة النجوم التي تركت بصمة في الفن الكوميدي في مصر، مثل الفنان فؤاد المهندس، خيرية أحمد، وأمين الهنيدي وعدد آخر من الفنانين، حيث بدأ التعاون المكثف بينه وبين الفنان فؤاد المهندس الذي أخرج له عددا كبيرا من المسرحيات الناجحة.

ظهور التليفزيون وتأسيس فرق التليفزيون المسرحية

وفي أثناء طفرة الستينات العظيمة، ومع ظهور التليفزيون، تأسست فرق التليفزيون المسرحية، والتي قادت نهضة مسرحية شاملة ما بين الكوميديا والتراجيديا والمسرح العالمي، شارك مدبولي في تأسيس المسرح الكوميدي وقدم أشهر مسرحيات كوميدية حتى الآن مثل جولفدان هانم، وأنا وهو وهي، ومطرب العواطف، وحلمك يا شيخ علام.

ارتبط الفنان عبد المنعم مدبولي بالفنان فؤاد المهندس حيث شكلا ثنائيا ناجحا حيث قدما معا عددا من المسرحيات مثل السكرتير الفني حيث شاركت فؤاد المهندس بطولة المسرحية الفنانة شويكار، وأعقبها العديد من المسرحيات الناجحة.

اهتم عبد المنعم مدبولي بتقديم اعمال ناجحة للأطفال، ومن أشهر أغانيه للأطفال أغنية توت توت، والشاطر عمرو، والشمس البرتقالي.

الرصيد الفني للفنان فؤاد المهندس

حقق الفنان عبد المنعم مدبولي رصيدا فنيا كبيرا ما بين المسرحيات، والمسلسلات، والأفلام السنيمائية، حيث أن رصيده من المسرحيات 120 مسرحية، وأنجز 30 مسلسلا تليفزيونيا، كما أن له في السنيما 60 فيلما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.